اللجنة الاقتصادية بالتشريعي تعقد جلسة استماع لرئيس سلطة المياه

  • November 21, 2022, 8:11 am

ناقشت عدداً من التقارير حول عمل سلطة المياه..

اللجنة الاقتصادية بالتشريعي تعقد جلسة استماع لرئيس سلطة المياه

المكتب الإعلامي- المجلس التشريعي

عقدت اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي برئاسة النائب د. يحيى العبادسة، جلستي استماع لرئيس سلطة المياه وجوده البيئة الحالي د. يوسف ابراهيم، ورئيس سلطة المياه السابق م. ياسر الشنطي.

وحضر الجلستين رئيس اللجنة الاقتصادية النائب د. يحيى العبادسة ومقررها النائب أ. يونس أبو دقة، وأعضاؤها النائب د. سالم سلامة، والنائب د. هدى نعيم.

بدوره أكد النائب العبادسة أن الجلسات تأتي نظراً لأهمية موضوع المياه المرتبط بكافة جوانب الحياة، ولمناقشة عدد من التقارير حول أعمال سلطة المياه.

 من جانبه أكد رئيس سلطة المياه وجوده البيئة الحالي د. يوسف ابراهيم أن ملف المياه هو ملف أمن قومي، مشيرا إلى الواقع الصعب للمياه.

وأكد د. إبراهيم أن قطاع المياه يعاني من عجز كبير يبلغ حوالي 100 مليون متر مكعب، ويرى بأن الحل الأمثل للتغلب على عجز المياه يتمثل بالتركيز على استخدام مياه الأمطار. 

ويرجع د. إبراهيم السبب الرئيسي لعجز المياه في القطاع إلى ارتفاع التعداد السكاني مما يشكل ضغطاً كبيراً على مصادر المياه المتوافرة، مشيراً أن زيادة حفر الآبار دون رقابة تمثل سبباً أساسياً في أزمة المياه.

من جهته أكد رئيس سلطة المياه السابق م. ياسر الشنطي أن المشكلة الرئيسية في أزمة المياه تتمثل في سيطرة الاحتلال على مصادر المياه. 

وبين الشنطي أن المصدر الرئيسي لمياه قطاع غزة هو الخزان الجوفي، مشيراً أن نقص مياه الخزان الجوفي ترجع لعدة أسباب أهمها تزايد موضوع حفر الآبار، والسحب الجائر لمياه تلك الآبار دون رقابة.

وفيما يتعلق بأبرز المعوقات التي تواجه سلطة المياه أكد الشنطي على قلة الكادر البشري داخل السلطة، بالإضافة إلى غياب التعاون الحقيقي مع الأجهزة الأخرى ذات العلاقة بطبيعة عمل سلطة المياه.

ويرى الشنطي أهمية محاربة حفر الآبار بشكل غير قانوني لمواجهة مشكلة المياه.

أخبار وفعاليات حديثة