لجنة التربية بالتشريعي تبحث الحد من مشكلة البطالة وتعزيز التعليم المهني، وتبحث إطلاق مبادرة اخلاقيات مهنة الطب

  • November 16, 2022, 6:11 am

خلال جلسة استماع ولقاء تنسيقي

لجنة التربية بالتشريعي تبحث الحد من مشكلة البطالة وتعزيز التعليم المهني، وتبحث إطلاق مبادرة اخلاقيات مهنة الطب

المكتب الإعلامي – المجلس التشريعي:

عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي، جلسة استماع لوكيل وزارة العمل م. إيهاب الغصين، ورئيس وحدة الرقابة الداخلية بالوزارة عبد الله شحيبر.

وحضر الجلسة رئيس اللجنة النائب د. عبد الرحمن الجمل، ومقرر اللجنة النائب د. يوسف الشرافي، وأعضاء اللجنة النائب د. خميس النجار، والنائب د. سالم سلامة، والنائب د. محمد شهاب.

وناقشت اللجنة خلال الجلسة عددًا من التقارير الرقابية التي أعدها ديوان الرقابة المالية والإدارية حول متطلبات تجويد العمل بالوزارة، وأبرز التحديات أمامها لمعالجة المشكلات المجتمعية والاقتصادية ذات العلاقة، سيما مشكلة بطالة الخريجين الجامعيين.

واطلعت اللجنة على أبرز المنجزات والمشاريع الخدماتية التي نفذتها وزارة العمل خلال العام الحالي وخططها المستقبلية.

وأكد النائب د. الجمل على أهمية توفير الدعم والموازنات المالية اللازمة لإنجاح عمل مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل، ومضاعفة الجهود لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلبة، باعتبارها وسيلة ناجعة للحد من تفاقم مشكلة بطالة الخريجين في قطاع غزة.

وأشار رئيس اللجنة إلى حرص المجلس التشريعي تجويد الأداء في مختلف المؤسسات الوزارات، ومتابعة جهود وزارة العمل سيما في تعزيز برامج ومشاريع العمل عن بعد، وتنفيذ برامج التشغيل المؤقت، ومتابعة بعض الشكاوى التي تصل من المواطنين.

وثمّن النائب الجمل جهود وزارة العمل في خدمة المواطنين، مؤكدًا على استعداد المجلس التشريعي بذل المزيد من الجهود، والتواصل مع جهات الاختصاص لتذليل العقبات التي تواجه الوزارة، ومعالجة المشكلات التي تواجه المواطنين، وفي مقدمتها مشكلة البطالة.

أخلاقيات الطب

في إطار منفصل؛ عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية بالمجلس التشريعي، لقاءً تنسيقيًّا لبحث آليات تنفيذ مبادرة تثقيفية أقرتها اللجنة، حول أخلاقيات مهنة الطب، بمشاركة وزارة الصحة ورابطة علماء فلسطين، كما تهتم المبادرة بالتركيز على الدور الإنساني للكادر الطبي في التخفيف من معاناة المرضى، سيما في المشافي والعيادات الحكومية في قطاع غزة.

وحضر اللقاء مقرر لجنة التربية النائب د. يوسف الشرافي، ومدير عام الإدارة العامة للصيدلة ورئيس لجنة التواصل المجتمعي د. منير البرش، ونائب رئيس لجنة مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات المهنة باسم السويركي ممثلين عن وزارة الصحة، فيما شارك ممثلًا عن رابطة علماء فلسطين مسؤول الوعظ بالرابطة عزات السويركي.

واتفق الحضور على عقد لقاءات تثقيفية للكادر الطبي خلال الفترة المقبلة في عدد من مستشفيات قطاع غزة، بمشاركة نواب اللجنة وعدد من أعضاء رابطة علماء فلسطين، بهدف تعزيز الوعي لدى الكادر الطبي بأساليب التعامل الإيجابي مع زملاء المهنة والمرضى، وتبيان التأصيل الشرعي لعدد من أخلاقيات مهنة الطب التي تساعد المرضى نفسيًّا على التعافي، وتحقق حالة الرضا لدى المرضى وذويهم من أداء الكادر الطبي.  

تفقد المدارس

في سياق آخر؛ تفقد مقرر لجنة التربية والقضايا الاجتماعية النائب د. يوسف الشرافي عددًا من المدارس بشمال قطاع غزة، حيث اطلع على سير العملية التربوية والتعليمية.

وقدم النائب د. الشرافي نصائح للطلبة خلال كلمة له في الإذاعة المدرسية، شدد فيها على أهمية التعلم والتحلي بالأخلاق، سيما وأن شعبنا الفلسطيني محتل وأن العلم من أهم الأسلحة التي يمكن ان تسهم في تحرير الأوطان.

واستذكر النائب د. الشرافي معركة حجارة السجيل التي يوافق ذكراها هذه الأيام، مؤكدًا أنه بالعلم والأخلاق ينتصر شعبنا ويحرر أرضه من دنس الاحتلال.


مزيد الصور





أخبار وفعاليات حديثة