لجنة التربية بالتشريعي تعقد ورشة عمل حول مقترح قانون معدل لقانون الأحوال المدنية لتسمية مجهولي النسب

  • June 22, 2022, 12:06 pm

لجنة التربية بالتشريعي تعقد ورشة عمل حول مقترح قانون معدل لقانون الأحوال المدنية لتسمية مجهولي النسب

المكتب الإعلامي – المجلس التشريعي:

عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي برئاسة النائب د. عبد الرحمن الجمل، ورشة عمل حول مقترح قانون معدل لقانون الأحوال المدنية حول تسمية مجهولي النسب، وبمشاركة النواب يوسف الشرافي، وهدى نعيم، وسالم سلامة، ومحمد شهاب، ومحمد فرج الغول، ومروان أبو راس، وأحمد أبو حلبية.

وحضر الورشة ممثلين عن المؤسسات الرسمية ومنها وزارة العدل ووزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة الداخلية، وعن المؤسسات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني، ومختصين وخبراء وقضاة ومحامين شرعيين وحقوقيين.
وبين النائب الجمل رئيس لجنة التربية أن هذه الورشة جاءت لمناقشة الأسباب الموجبة لتعديل قانون الأحوال المدنية في ضوء الإشكاليات العملية التي أفرزها القانون، والاتفاق على صيغة قانونية وشرعية أنسب لتسمية الأطفال مجهولي النسب، يراعي الأبعاد الاجتماعية والنفسية لهم، وتسهيل اندماجهم في المجتمع.

وأوضح أنه كانت هناك العديد من الإشكاليات والشكاوى من الحاضنين للمواليد مجهولي النسب تتعلق بصعوبة إصدار جوازات سفر للأطفال المقيد بأسمائهم كلمة "مولى"، وتحفظ العديد من الجهات الخيرية عن دعمهم، علاوة على تعرضهم لمضايقات اجتماعية وتنمر في المدارس مما انعكس بالسلب على نفسية الأطفال.

من جانبهم، استعرض الحضور معاناة مجهولي النسب في قطاع غزة، ومطالبتهم بحل قضيتهم ليندمجوا في المجتمع بسهولة، وتسهيل حصولهم على الخدمات المجتمعية والحكومية ومنها إصدار جواز سفر.

واستعرض الحضور وخاصة مندوبي المؤسسات الرسمية والمجتمعية آليات وطرق التعامل مع هذه الفئة ما قبل الاحتضان، وما بعد الاحتضان، مشيرين إلى الإشكاليات التي نتجت خلال الممارسة العملية وتتطلب معالجة تشريعية.

 

أخبار وفعاليات حديثة