اللجنة القانونية بالتشريعي تشيد بعمل هيئة توثيق وتدعو لتنسيق الجهود مع المؤسسات الحقوقية لمحاكمة قادة الاحتلال في المحاكم الدولية

  • June 8, 2021, 6:06 am

اللجنة القانونية بالتشريعي تشيد بعمل هيئة توثيق وتدعو لتنسيق الجهود مع المؤسسات الحقوقية لمحاكمة قادة الاحتلال في المحاكم الدولية

الدائرة الإعلامية – المجلس التشريعي:

زار وفد من اللجنة القانونية في المجلس التشريعي الهيئة الفلسطينية لملاحقة جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الفلسطينيين، للاطلاع على آليات عمل الهيئة خلال وعقب العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة.

وضم الوفد كلاً من رئيس اللجنة القانونية النائب المستشار محمد فرج الغول، والنائب د. أحمد أبو حلبية، والنائب د. مشير المصري، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة الهيئة د. محمد النحال، ونائبه يعقوب الغندور، ومدير عام الهيئة د. إيهاب كحيل.

وأشاد النائب الغول بعمل الهيئة خلال وبعد العدوان، مؤكداً على ضرورة انجاز كافة الملفات المتعلقة باعتداءات الاحتلال خلال العدوان من ناحية قانونية لرفعها لمحكمة الجنايات الدولية.

ودعا النائب الغول إلى رفع مستوى التنسيق بين الهيئة وكافة المؤسسات ذات العلاقة خاصة وزارة الصحة والطبي الشرعي ليتم تجهيز الملفات القانونية لجرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال بشكل أسرع.

وشدد رئيس اللجنة القانونية على ضرورة أن تشمل الملفات جرائم الاحتلال في القدس والضفة الغربية وكل فلسطين، ورفع التنسيق مع المؤسسات الرسمية والأهلية خاصة الحقوقية لرصد جرائم الاحتلال وتقديمها لمحكمة الجنايات الدولية.

وأكد النائب الغول على المجلس التشريعي وخاصة اللجنة القانونية فيه تتابع عمل الهيئة ومستعدة لتقديم كل الدعم الممكن والوقوف مع الهيئة من أجل ضمان وصول العدالة لضحايا جرائم الاحتلال.

من جهته؛ استعرض رئيس مجلس إدارة الهيئة د. محمد النحال عمل الهيئة خلال الفترة الماضية والحالية، في رصد وتوثيق الجرائم، وإعداد ملفات قانونية، مبيناً أنه يجري التواصل مع جهات حقوقية وقانونية ومحامين لتسليم بلاغات لمكتب المدعية العام لمحكمة الجنايات الدولية.

وأشار النحال إلى أنه بالتزامن مع إعداد ملفات لمحكمة الجنايات الدولية، أيضا يجري العمل في بعض الدول التي تسمح قوانينها بمحاكمة قادة الاحتلال على جرائمه، من بينها ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وتركيا.

من ناحيته، أوضح مدير عام الهيئة د. إيهاب كحيل آليات عمليات الرصد وإعداد التقارير القانونية لجرائم الاحتلال، وترتيب تقارير الطب الشرعي لتكون طبية وقانونية بذات الوقت، مبيناً أن الهيئة تعمل على برنامج محوسب لسهولة أرشفة المعلومات والوصول إليها.

وأكد د. كحيل على ضرورة رفد الهيئة بكوادر بشرية من قانونيين وحقوقيين وأجهزة ومعدات، حتى يتسنى لها العمل بشكل أفضل وأسرع.

أخبار وفعاليات حديثة